ماذا يأكل مريض القولون العصبي


يرتبط جزء كبير من علاج القولون العصبى بنوعية الطعام المتناول و كميته وأسلوب وأماكن تناوله. فثمة أطعمة يمكن أن تساعد فى تخفيف أعراض المرض أو على النقيض اطعمة ممكن أن تؤدى الى تفاقم هذه الأعراض.

ان المريض هو طبيب نفسه فى معرفة الأطعمة التى تناسبه, و يجب أن يواصل تدوين ما الأطعمة التى تؤثر فيه ويتجنبها.

مثلا فى حالة الأسهال يجد أنه يجب أن يتجنب منتجات الألبان والسلطة والدهون والقهوة. 

وهناك أيضا المشروبات الغازية والشوكولاتة ممكن أيضا أن تثير القولون.
 أما بالنسبة للخضروات فيمكن تجربة الخضروات المطهية الآتية مثل: البنجروالجزر والفاصوليا الخضراء و البسلة وعيش الغراب والبطاطس والبطاطا والسبانخ.

ويمكن أيضا تناول بعض الفواكه مثل:الفواكه المعلبة والتفاح المنزوع القشر والموز.

 

وهناك أيضا أطعمة مفيدة للمرضى منها الموز والأرز المسلوق والبيض المسلوق والجيلى ,بالأضافة الى شرب كميات كافية من الماءأو غيره من السوائل.

وينصح مرضى القولون العصبى بتجنب الدهون , لكن نسبة قليلة منها غير مضرة , فأن تناول قطعة من البيتزا المرجريتا أو الأيس كريم ممكن أن يتحمله القولون.

 مريض القولون العصبى يجب أن يتنبه بعدم تناول الطعام بسرعة أو تناول كميات كبيرة مرة واحدة وهذا ما يحدث غالبا فى الأجازات فهذا يؤدى الى الأحساس بالغثيان و الأنتفاخ والم البطن.

حساسية اللاكتوز

كثير من المرضى يجد نفسه لا يتحمل اللبن ومنتجاته ويصاب بالأسهال والأنتفاخ عند تناوله , وهذا يحدث لوجود مادة اللاكتوز فيه , وممكن معالجة ذلك بتناول الزبادى لوجود البكتيريا النافعة به وهى تستهلك مادة اللاكتوز.

وهناك قاعدة هامة ومفيدة هى أنه كلما زادت نسبة الدهون فى منتجات اللألبان قل معدل اللاكتوز , فالأيس كريم الغنى بالدهون لا يسبب عادة مشكلة و أيضا القليل من اللبن الكامل الدسم والجبن المطبوخ أوقطعة صغيرة من الزبد.

 نصائح غذائية وقائية
1- أحتفظ بمفكرة خاصة لتدوين الأطعمة المؤثرة عليك. 

 

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف ( بقدر تحملك لها ) , بحيث تتناول كمية قليلة على مدار اليوم ثم تزيد هذه الكمية بالتدريج وهذا يفيد جدا المصابين بالأمساك. ويجب ألا تتناول جميع الألياف دفعة واحدة بل تجزء على مدار اليوم, ويجب التركيز على تناول الخضروات و الفاكهة مع شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.
3- أشرب على الأقل 8 أكواب من الماء يوميا , و ممكن أن تسهم العصائر الطازجة و الخالية من الكافيين فى نسبة هذه السوائل . وينصح بشرب كوب ماء عند الأستيقاظ وآخر قبل النوم.
4- حاول تجنب الكافيين مثل القهوة و النسكافيه والشاى و المشروبات الغازية المحتوية على الكولا .
5- تجنب الوجبات الدسمة الغنية بالدهون والجبات السريعة . ان الدهون يمكن تحملها عند تناولها بكميات قليلة على مدار اليوم وليس دفعة واحدة.
6- تجنب التوابل المسببة للمشكلات مثل الشطة والفلفل الأسود والكارى والثوم و الزنجبيل .
7- أمتنع تماما عن الكحوليات حيث أنها تثير الجهاز الهضمى.
8- تجنب الأطعمة المسببة للغازات. أن تقليل كمية الطعام المسبب للغازات قد يساعد على تخفيف الأعراض مثل الغازات والم البطن و الأنتفاخ مثل : الكرنب و القرنبيط والذرة والفجل واللفت والفلفل الحلو والبصل.
9- تناول كميات أقل ووجبات أكثر حيث ان هذا يسهم فى تقليل العبء على الأمعاء ولا يرهق القولون.
10- مارس التمرينات اللرياضية وعلى الأقل المواظبة على المشى.