منظمة الصحة: 50% من الأدوية تستخدم بشكل غير صحيح


جنيف: كشفت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 50% من الأدوية يتم وصفها أو توزيعها أو بيعها بطرق غير ملائمة وأن نصف المرضى لا يتعاطون أدويتهم بشكل صحيح.
وأشارت المنظمة في تقرير نشرته أمس الأحد على موقعها الإلكتروني، إلى أن "هذا الاستعمال غير الملائم قد يتخذ أشكالاً مختلفة منها الإفراط في استعمال الأدوية الموصوفة أوغير الموصوفة أو استخدامها بكميات غير كافية".
وأبرزت المنظمة أن العوامل التي تسهم في استخدام الأدوية بشكل غير ملائم تتمثل في نقص المهارات والمعارف وتوفر الأدوية بدون قيود وقيام شركات الأدوية إلى الترويج لمنتجاتها بشكل غير لائق وتوجه بائعي الأدوية في كثير من البلدان إلى وصف الأدوية بأنفسهم وبيعها بدون وصفات طبية. 
وأوضحت المنظمة في تقريرها إلى الآثار المترتبة على ظاهرة استعمال الأدوية بشكل غير ملائم، موضحة أنها تتسبب بإلحاق ضرر بالناس وتهدر الموارد حيث إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يتسبب في زيادة مقاومة الجراثيم للأدوية وارتفاع عدد الأدوية التي تفقد نجاعتها في علاج الأمراض المعدية.
ونصحت منظمة الصحة العالمية بتنفيذ برامج وطنية ترمي إلى تعزيز استعمال الأدوية على نحو رشيد بوضع ما يلزم من سياسات وهياكل.