- كيف يتنبأ المخ بالوقت؟
وفقا لمجموعة من العلماء من جامعة كاليفورنيا فأن سلسلة من التغيرات الملموسة تساعد خلايا المخ على متابعة مرور الوقت بشكل شبه دقيق. 

 يقول الباحث دين بينومانو وهو استاذ الطب النفسي والعصبي في جامعة كاليفورنيا لوس انجلوس: "اذا قمت برمي حصاة في بحيرة فمن المؤكد ان التموج الناتج عن ارتطام الحصاة بسطح الماء يعمل كمؤشر على وقت الارتطام. وكلما اتسعت دائرة التموج كلما مر الوقت". 

ويقترح بينومانو ان عملية حساب المخ للوقت مشابهة لالقاء حصاة في البحيرة تحدث في المخ مما يسمح له بتقدير الوقت. ففي كل مرة يسجل المخ حدثاً ما مثل الصوت او ومضة برق تقوم باحداث سلسلة من التفاعلات في المخ مما يترك اثراً يسمح للمخ بتحديد الوقت من خلال تعاقب الاحداث المتتالية. 

 وباستخدام نموذج على الكمبيوتر قام الباحثون بتوضيح ان مثل هذا التفاعل يساعد في حساب الوقت. وقدم الباحثون هذا النموذج في عدد فبراير من مجلة الخلايا العصبية. 

 يقول بينومانو: "تكمن قيمة هذا البحث في فهم طريقة عمل المخ. العديد من العمليات الانسانية المعقدة مثل استيعاب الكلام ولعب المساكة وعزف الموسيقى تعتمد على الساعة البيولوجية ومدى دقتها. الا ان لا احد يعلم طريقة عمل هذه الساعة".